أكد القرار الوزارى، الذىأصدره وزير التربية والتعليم، والخاص بتطبيق التقويم الشامل على مرحلةالتعليم الأساسى بحلقتيها (الابتدائية والإعدادية)، بعد تعديلها هذاالعام، عودة الخط والإملاء ضمن امتحانات الصف الثالث الإعدادى، بعدإلغائهما منذ سنوات طويلة، لتزيد درجات مادة اللغة العربية إلى ٨٠ درجةبدلاً من ٦٠ درجة، وهو ما يعنى ثبات مجموع الإعدادية عند ٣٠٠ درجة حتى بعدإلغاء درجات مادة التربية الفنية التى لن تضاف للمجموع، ولكنها ستكون مادةنجاح ورسوب مثل التربية الدينية.
وجاءت الأحكام للقرار، التى حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منها، فى ١٨ نقطة، وخصصت الأحكام نصف فترة، أى ٤٥ دقيقة (بالتناوب أسبوعياً) لكل من الخط والإملاء،من خطة مادة اللغة العربية، ويخصص لها ٥ درجات للخط ومثلها للإملاء، علىأن يتم اختبار الطالب فيهما ضمن ورقة إجابة اللغة العربية.
وأكدت الأحكام أن امتحان مادة الكمبيوتر وتكنولوجياالمعلومات سيكون تحريريا فقط، وهو ما يعنى إلغاء امتحان العملى الذى كانيؤديه الطلاب كل عام، مع تطبيق اللغة الفرنسية للعام الدراسى الجديد، فى ٧محافظات فقط هى (الجيزة – الإسكندرية – الغربية – الإسماعيلية – بورسعيد –قنا – الأقصر)، على سبيل التجريب ولا تعد مادة نجاح ورسوب.
وأشارت إلى أنه سيتم إخطار ولى الأمر بدرجات نجله بالنسبةلامتحان الفصل الدراسى الأول، وبالدرجات والنسبة المئوية (التقدير العام)فى شهادة نجله بالنسبة لامتحان آخر العام، على أن تعد إدارة المدرسة خطابالولى أمر الطالب، متضمنا قواعد احتساب درجات الطالب لتكون «وثيقة» بينالمدرسة وولى أمر الطالب، على أن ترسل بالبريد الموصى عليه، أو تسلم شخصيامع بداية العام الدراسى.
وبالنسبة للعائدين من الخارج، فإن الطالب فى بداية الفصلالدراسى الأول، يتم تقويمه طبقا لضوابط النشاط المصاحب، على أن يعفى منضوابط تقويم هذا النشاط بعد منتصف الفصل الدراسى الأول، ويسمح له بأداءاختبار الفصل الدراسى الأول وتحتسب الدرجة الكلية على الاختبار التحريرىلذلك الفصل، وسيتم تقويم الطالب فى بداية الفصل الدراسى الثانى وفقالضوابط النشاط المصاحب، ويعقد له اختبار تكميلى للفصل الدراسى الأولوتحتسب له الدرجة الكلية لذلك الاختبار.
ولفتت الأحكامإلى أن الطالب العائد من الخارج يعفى من ضوابط تقويم ملف الإنجاز، ويسمحله بأداء اختبار الفصل الدراسى الثانى، ويعقد له اختبار تكميلى للفصلالأول عقب اختبار الفصل الثانى، وتحتسب له الدرجة الكلية على الاختبارينالتحريريين (للفصلين الأول والثانى)، مع إعفاء الطالب من أداء امتحان مادةالكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، مع احتساب مجموع اعتبارى له، الذى يكونبالمجموع الحاصل عليه الطالب مضروبا فى ٣٠٠ ومقسوما على ٢٨٠ درجة.
وبالنسبة لمدارس اللغات التجريبية والخاصةلغات، فيشترط للاستمرار فى الدراسة بمدارس اللغات أن يؤدى الطالب، بنجاحالامتحان فى اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع، بنسبة ٥٠%، واللغةالأجنبية الثانية بنسبة ٤٠%، على الأقل، إلى جانب باقى شروط النجاحالمعمول بها فى المدارس الرسمية المناظرة، ولا يجوز أن ينقل الطالب من صفإلى آخر فى مدرسة اللغات إلا إذا كان ناجحا فى هاتين المادتين، وفى حالرسوب الطالب فى اللغة الأجنبية ذات المستوى الرفيع أو اللغة الثانية أوكليهما، وكان مستوفيا لجميع شروط النجاح المقررة وفق النظام المعمول به،جاز نقله من نظام مدارس اللغات إلى الصف التالى بنظام مدارس المناهجالعربية، إذا رغب فى ذلك وإلا أعاد الدراسة بالصف نفسه.
وأوضحت الأحكام أنه يعتبرالطالب ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية وهى: إذا حصلعلى النهاية الصغرى على الأقل من درجة كل مادة من مواد الامتحان على حدة،وإذا حصل على ٣٠% على الأقل من درجة امتحان الفصل الدراسى الثانى فى كلمادة من مواد الامتحان، فضلا عن أن مجموع درجتى الاختبارين التحريريينللمادة فى الفصلين الدراسيين مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل.
.
http://www.almasry-alyoum.com/articl...8&IssueID=1896