عضو لامع
البلد : مـصـر المهنة : الهواية : المــــــزاج : البرج : عدد المساهمات : 3333 عدد نقاط المسابقة : 5737 اقدمية العضو : 9 تاريخ التسجيل : 22/12/2009
| موضوع: المصــــــادر الأربعاء 24 مارس 2010 - 9:57 | |
|
المصــــــادر تمهيد الفعل يدل علي حدث وزمن المصدر يدل علي الحدث فقط
مثل: "قرأ" يدل علي حدث (القراءة) وزمن (الماضي)مثال آخر: (ينتصر) يدل علي حدث (الانتصار) وزمن (المضارع) فإذا أخذنا الحدث فقط مثل (القراءة) والانتصار فهذا هو المصدر المصادر
سماعية قياسية المصادر السماعية هي مصادر الأفعال الثلاثية ، ويقال مصدر سماعي أى ليست له أوزان قياسية ثابتة مثل : قال قولاً جلس جلوساً صنع صناعة . المصادر القياسية هي مصادر الأفعال الرباعية والخماسية والسداسية. مصدر الفعل الرباعي الفعل الرباعي أربعة أوزان هي:- 1- فعلل : دحرج . وسوس 2- فعَّل : قدَّم . سلَّم . 3- أفعل : أتقن . أحسن . 4- فاعل : قاتل . جادل . كيف نأتي بالمصدر من الفعل الرباعي ؟
إذا كان الفعل الرباعي علي وزن :- 1- فَعلل فإن مصدره علي وزن (فَعْلَلَة) مثل : دحرج دحرجة بعثر بعثرة طمأن طمأنة سيطر سيطرة * وإذا كان الفعل مضاعفاً فإن مصدره علي وزن فعللة أو فِعلال مثل : زلزل زلزلة ، زلزال وسوس وسوسة ، وسواس . 2- فعَّل مصدره علي وزن (تفعيل) مثل : قدَّم تقديم علّم تعليم * وإذا كان الفعل معتل الآخر فإن مصدره علي وزن ( تفعلة) مثل : زكّى تزكية ربَّى تربية نمَّى تنمية وعّى توعية 3- أفعل مصدره علي وزن (إفعال) مثل : أعلن إعلان أتقن إتقان أسلم إسلام أخرج إخراج * إذا كان الفعل معتل الوسط بالألف مصدره علي وزن (إفالة) مثل : أقام إقامة أهان إهانة أراد إرادة أعان إعانة * إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف تقلب الألف إلي همزة مثل: أعطي إعطاء أرضي إرضاء أنهي إنهاء أبدى إبداء 4- فاعل مصدره علي وزن (فٍِِعال ، مفاعلة) مثل : قاتل قتال ، مقاتلة جادل جدال ، مجادلة شارك مشاركة
{.... توقيع ™ДђmêÐ 2010™ ....} | |
|
|
عضو لامع
البلد : مـصـر المهنة : الهواية : المــــــزاج : البرج : عدد المساهمات : 3333 عدد نقاط المسابقة : 5737 اقدمية العضو : 9 تاريخ التسجيل : 22/12/2009
| موضوع: رد: المصــــــادر الأربعاء 24 مارس 2010 - 9:58 | |
|
تدريبات على المصادر الرباعية
أولاً من تدريبات كتاب الوزارة :- 1) عين في العبارات الآتية مصادر الفعل الرباعي ووزن كل مصدر : (أ) لا تبلغ الشعوب آمالها إلا بالإيمان بحقها وتوطيد أنفسها على التضحية . (ب) تعمير الصحراء أكبر مصدر لتنمية الموارد . (ج) محاربة الجشع تحتاج إلى إنكار الذات وإقامة روابط بين الشعوب . 2) هات مصادر الأفعال الآتية في جملة (بعثر - وفَّر – لاقي – جامل – أفاد – أصلح) 3) ضع مكان النقط فيما يأتي مصادر مناسبة واضبطها :- أ) تعمل الحكومة على ..... مياه الشرب. ب) يسعى تجار الحروب إلى ......... وحدة الشعب . ج) خاطب الرئيس الجماهير ...... صريحة وأبان الحقائق .......... واضحة . 4) هات أفعال المصادر التالية : (إفهام – تقوية – إبادة – جلجلة – تنمية - تمكين) {.... توقيع ™ДђmêÐ 2010™ ....} | |
|
|
عضو لامع
البلد : مـصـر المهنة : الهواية : المــــــزاج : البرج : عدد المساهمات : 3333 عدد نقاط المسابقة : 5737 اقدمية العضو : 9 تاريخ التسجيل : 22/12/2009
| موضوع: رد: المصــــــادر الأربعاء 24 مارس 2010 - 9:59 | |
|
ثانياً تدريبات وحي الخاطر 1) هات أفعال المصادر الرباعية فيما يأتي وبين سبب مجيئها على هذا الوزن : أ) دافع الفريق دفاعاً قوياً . ب) أقام الضيوف عندنا إقامة طيبة . ج) زخرف الرسام اللوحة زخرفة. د) ساوى الأب بين أولاده مساواة واضحة . هـ) إن من إجلال الله تعالي إكرام ذي الشيبة المسلم . و) يحاسب المؤمن نفسه محاسبة مستمرة .
2) (لقد حققت وحدة العرب في معركة العبور تعظيماً للشعب المصري وسوف تزداد الموارد المالية بخطط التنمية الاقتصادية ، ومحاربة الإهمال ، والحد من إهانة العمال البسطاء والإنصات لآرائهم) .
أ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من الفقرة السابقة المصادر الرباعية ثم اذكر فعل كل منها . ج) تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي : 1) .......... الناس غاية لا تدرك . (إرضاء – تراضي – استرضاء) 2) شارك اللاعب ........ جيدة (مشاركة – اشتراك – شركة) {.... توقيع ™ДђmêÐ 2010™ ....} | |
|
|
عضو لامع
البلد : مـصـر المهنة : الهواية : المــــــزاج : البرج : عدد المساهمات : 3333 عدد نقاط المسابقة : 5737 اقدمية العضو : 9 تاريخ التسجيل : 22/12/2009
| موضوع: رد: المصــــــادر الأربعاء 24 مارس 2010 - 9:59 | |
|
مصدر الفعل الخماسي الفعل الخماسي إما مبدوءاً بألف وصل مثل ( انتصر ، احترم ) أو مبدوءاً بتاء زائدة مثل (تعلم – تعامل) ( أ ) الخماسي المبدوء بألف وصل مصدره علي وزن الماضي وكسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر مثل: احترم احترام انتبه الفعل الخماسي المبدوء بألف وصل وقبل آخره ألف تقلب الألف إلي ياء في المصدر. مثل : اجتاز اجتياز اختار اختيار * إذا كان معتل الآخر بالألف تقلب الألف إلي همزة في المصدر . مثل : اعتدى اعتداء افتدى افتداء انتهى انتهاء استوى استواء
(ب) الفعل الخماسي المبدوء بتاء زائدة مصدره على وزن الماضي مع ضم ما قبل الآخر . مثل : تقاتل تقاتُل تنافس تنافُس تسابق تسابُق ترابط ترابُط * انتبه إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء ومنتهيا بألف . تقلب الألف إلي ياء في المصدر مثل : تغابي تغابياً تهادى تهادياً تداعي تداعياً تساوى تساوياً مصدر الفعل السداسي السداسي يكون مبدوءاً بألف وصل دائماً ومصدره علي وزن الماضي وكسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر مثل : استخرج استخراج استغفر استغفار استقبل استقبال استسلم استسلام
انتبه 1- إذا كان الفعل السداسي قبل آخره ألف ، تحذف الألف ويعوض عنها بتاء مربوطة في آخر المصدر مثل : استمال استمالة استشار استشارة 2- إذا كان السداسي مختوماً بألف تقلب الألف إلي همزة في المصدر مثل : استدعي استدعاء استلقي استلقاء {.... توقيع ™ДђmêÐ 2010™ ....} | |
|
|
عضو لامع
البلد : مـصـر المهنة : الهواية : المــــــزاج : البرج : عدد المساهمات : 3333 عدد نقاط المسابقة : 5737 اقدمية العضو : 9 تاريخ التسجيل : 22/12/2009
| موضوع: رد: المصــــــادر الأربعاء 24 مارس 2010 - 10:00 | |
|
تدريبات على مصادر الأفعال الخماسية والسداسية
أولاً تدريبات كتاب الوزارة :- 1) هات مصادر الأفعال التالية مبيناً وزنها وسبب مجيئها على هذه الصورة: (استقر – اصفر – تخاذل – تواعد – استفهم – استقال – استفاد – انتقم) 2) هات مصادر الأفعال التالية مبيناً سبب مجيئها على هذا الوزن : (ارتضاء – استدعاء – تقدُّم – تفانِي – تداعِي – استدانة – استعانة – تعاطي – تقاتُل) 3) عين المصادر فيما يأتي ، وبين وزنها ثم اذكر فعل كل مصدر ووزنه . (أ) ازدياد التقارب في العالم العربي يبشر بالتقدم . (ب) محاربة الاستغلال فريضة . (ج) الاستقامة أساس النجاح . (د) إقامة المصانع تقضي على التخلف . 4) ضع مكان النقط مصدراً مناسباً واضبطه: (أ) الرجوع إلى الحق خير من ........ في الباطل. (ب) في ترك القبيح ......... للنفس . (ج) لن يكون ....... في العالم مع التسابق في الأسلحة . 5) ضع مكان النقط المصدر المناسب مما بين القوسين مع بيان السبب: (أ) تتقدم العلوم ..... سريعاً (تقدماً – تقديماً – قدوماً) (ب) زكي المدرس التلميذ ... (زكاء– تزكيةً – إزكاء) (ج) أخرجت المسرحية .... جميلاً (إخراجاً – خروجاً – استخراجاً) (د) تزكي بالمال .. (تزكية– تزكياً– زكاء)
ثانياً تدريبات ,وحي الخاطر حدث الانقسام بين العرب فأدى ذلك إلى اعتداء العدو على بلادنا واستهانتهم بنا ، فعلى القادة العرب استرجاع الوحدة الضائعة وتوفير التراضي والوئام بين الشعوب حتى تتم النهضة والخروج من حالة التخلف والضعف هذه
أ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج المصادر من الفقرة واذكر نوع كل منها وفعله . ج) أكمل ما يأتي بمصدر مناسب . 1- في العجلة الندامة وفى ........ السلامة . 2- سينتقم الفلسطينيون .......... شديداً . 3- يستميت المصري في دفاعه ........... 4- على العلماء ....... ما في باطن الأرض . 5- اخدم والديك مخلصاً واحترمهما ...... شديداً 6- يتعلم الأطفال ........ الكمبيوتر . د) تخير الصواب لما يأتي من بين القوسين : 1- تعلم الولد تعلماً حسناً . (تعلماً) مصدر لفعل (رباعي – خماسي – سداسي) 2- أحب تقديم الإذاعة المدرسية (تقديم) مصدر للفعل (قَدّم – تقدَّم – استقدم) 3- نحرص على إعانة المحتاجين (إعانة) الهمزة فيها (همزة قطع – همزة وصل)
{.... توقيع ™ДђmêÐ 2010™ ....} | |
|
|