عضو لامع
البلد : مـصـر المهنة : الهواية : المــــــزاج : البرج : عدد المساهمات : 3333 عدد نقاط المسابقة : 5737 اقدمية العضو : 9 تاريخ التسجيل : 22/12/2009
| موضوع: كيف يفكر العلماء ؟ الأربعاء 10 مارس 2010 - 13:03 | |
|
كيف يفكر العلماء ؟
عرض الموضوع
يتناول هذا الموضوع التفكير العلمي وأهميته كالتالي : 1- التفكير العلمي سمة المجتمعات الراقية التي تتخذ من العلم نبراسا يترك أثرا على عقول الناس جميعا . 2- والتفكير العلمي المقصود هو ما نستخدمه في حياتنا اليومية وعلاقاتنا بالناس 3- ومن مبادئه استحالة تأكيد الشىء ونقيضه في وقت واحد وأن لكل حادث سبب فلا يحدث شىء بلا سبب 4- وهذا التفكير عندما أخذ به القدماء تقدموا وسبقوا النهضة الأوروبية الحديثة بقرون عديدة وعندما تخلينا عنه أصابنا الضعف والركود . 5- وليس العلم حشدا للمعلومات وإنما هو طريقة للنظر في الأمور تعتمد على العقل بالتجربة والدليل فهناك تجار لم يكن لهم نصيب من الدراسة العلمية ولكنهم يديرون شئونهم التجارية بأسس تربوا عليها منذ الصغر كان الكثير يتصور أن الرياضة بعيدة عن التخطيط المنهجي المدروس ولكنها أصبحت علما بالمعنى الصحيح بعد أن كانت تعتمد على الاجتهاد الشخصي . 6- والتفكير العلمي له خطوات ومنها : البدء بالملاحظة للظواهر المحيطة وعدم ترك أفكارنا تسير حرة بل ننظمها ونبذل الجهد ونتغلب على كثير من عاداتنا اليومية الشائعة ثم تأتي مرحلة التجريب ثم الإثبات . 7- وقد تطور المنهج العلمي بتطور المخترعات فأصبح الطبيب أقل اعتمادا على اليد والسماعة واعتمد أكثر على الأجهزة الدقيقة أو المناظير . 8- ومن هنا يجب أن نتدرب منذ الصغر على الأخذ بأسباب العلم حتى نواجه المستقبل ونعيش سعداء . سؤال وجواب ?س1: ما المقصود بالتفكير العلمي ؟ هو ذلك التفكير الذي نستخدمه في حياتنا اليومية أو في النشاط الذي نبذله أو في علاقتنا مع الناس . ?س2: التفكير العلمي سمة المجتمعات الراقية . ناقش ذلك . معني ذلك أن التفكير العلمي يدفع إلي : التحرر من الجهل والخرافة ويجعل العلم نبراسا يترك أثره علي العقول ، ويجعل الناس يفكرون تفكيراً علميا في معظم أمورهم . ?س3: ما أهم مبادئ التفكير العلمي ؟ 1- استحالة تأكيد الشيء ونقيضه في وقت واحد ،فلا يمكن وصف الشيء بأنه طويل أو قصير في وقت واحد 2- المبدأ القائل بأن لكل حادث سبب ومن المستحيل أن يحدث شيء من لا شيء أو بدون سبب . ?س4: التفكير العلمي طريق التقدم قديما وحديثاً . هات مثالاً علي ذلك . التفكير العلمي والأخذ به هو طريق التقدم بدليل العصر الذهبي للحضارة العربية الإسلامية وسبقها للنهضة الأوروبية عندما أخذت به ، أما عندما تخلت عنه تأخرت وأصابها الضعف والركود . ?س5: كيف يعود للعرب مجدهم ؟إذا أخذوا بالأسباب واستعانوا بالتفكير العلمي لأن كل تقدم إنما هو مرتبط بالعل. ?س6: "العلم ليس حشداً للمعلومات" أكد علي صحة هذه المقولة مع ذكر مثال . حقا فالعلم ليس حشدا للمعلومات وإنما هو طريق للنظر اعتماداً علي العقل والبرهان بالتجربة والدليل . والمثال علي ذلك : هناك أشخاص لم يكن لهم نصيب من الدراسة ومع ذلك يديرون حياتهم التجارية والعملية علي أسس علمية، مثل (الزرّاع) فإنهم يقومون بأعمالهم في الحقل والسوق علي أسس تربوا عليها منذ الصغر. ?س7: (الرياضة البدنية) من الميادين التي تغلغل العلم فيها . وضح ذلك . كان البعض يتصور أن الرياضة بعيدة عن التنظيم المنهجي ، والتخطيط المدروس ، وكانت الرياضة قديما تعتمد علي الارتجال والاجتهاد الشخصي ، وأصبحت الرياضة الآن علما له تخطيط منهجي مدروس . ?س8: ما خطوات المنهج العلمي ؟ أو ما معالم التفكير العلمي ؟ 1) الملاحظة المتأملة للظواهر المحيطة التي يراد بحثها . 2) عدم ترك الأفكار تسير حرة وإنما مرتبة . 3) بذل الجهد في المحاولات والبحث. 4) التغلب علي كثير من العادات اليومية الشائعة 5) مرحلة التجريب . 6) الإثبات بعد سلسلة من التجارب . فالعالم يعتمد علي : العقل التفكير التجريب الإثبات ?س9: تطورت عملية الملاحظة عند كل من "الطبيب" ، و"عالم الفلك" فما السبب ؟ وما مظاهر ذلك ؟ السبب : هو تطور المعارف والأجهزة الحديثة والاختراعات . فالطبيب : أصبح أقل اعتمادا علي اليد أو السماعة واعتمد علي (المناظير الداخلية – الأشعة والتحاليل) . وعالم الفلك : لم يعد يعتمد علي ما يراه بالعين أو بالمجهر وإنما علي الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية . ?س10: ما نتيجة الأخذ بأسباب العلم منذ الصغر ؟ ننشأ علي التفكير العلمي ونصبح قادرين علي حل مشكلات المجتمع ليعيش سعيداً آمنا .
اللغويات مخلفات : بقايا ، سمة : صفة مميزة والجمع "سمات" ، نبراساً : مصباحا والجمع "نباريس" ، تبذله : تقوم به ، نقيضه : ضده ، والمضاد "مثيله" ، صائبة : صحيحة والمضاد "خاطئة" ، تتخبط : تتحير (×) تتحقق ، تخلينا عنه : تركناه (×) تمسكنا به ، الركود : الضعف والجمود ، أحرزته : حققته وأنجزته ، حشد : جمع "حشود" يدبرون شئونهم : يديرون أعمالهم ، البرهان : الدليل والجمع "براهين" ، لابد : لا مفر ، يدركوا : يفهموا منذ نعومة أظفارنا : منذ الطفولة والصغر . لا غناء : لا استغناء ، تغلغل : دخل وتعمق ، المنهجي : المخطط له (×) المرتجل ، الاجتهاد الشخصي : مجرد رأى ، سلسلة : مجموعة المتأملة : الدقيقة ، الشائعة : المنتشرة والجمع "شائعات" ، دراية : خبرة ، الرصد : التسجيل ، المجهر : المكبر والجمع "مجاهر" ، تراث : ما نرثه عن الآباء والأجداد ، تنمية : زيادة وتطوير .
1 لقد أصبحت العقلية العلمية التي تسعي إلى التحرر من مخلفات عصور الجهل والخرافة سمة تميز المجتمعات الراقية ، ففي هذه المجتمعات أصبح العلم نبراساً يترك أثراً على عقول الناس جميعاً .- معني (مخلفات) : (فضلات – بقايا – أشلاء) - مضاد الراقية : (المسكنة – المتخلفة – الساكنة)- معني (سمة) : (حقيقة – نظير – صفة) - جمع (سمة) : (سميات – سمات – سماوات)- معني (نبراساً) : (طريقاً – علامة – مصباحاً) - جمع (العقلية) : (العقول – العقلاء – العقليات)1) بم تتميز العقلية العلمية ؟ وما السمة التي تميز المجتمعات الراقية ؟2) العبارة تبين فضل العلم . وضح ذلك . 3) (أصبح العلم نبراساً) . ما الجمال في هذه العبارة ؟2 والتفكير العلمي الذي نقصده هو ذلك التفكير الذي يمكن أن نستخدمه في حياتنا اليومية أو في النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا المعتادة ، أو في علاقتنا ، مع الناس ، وهو تفكير يقوم على مجموعة من المبادئ .- معني (تقصده) : (تريده – نعنيه – الاثنان) - جمع (النشاط) : (نشائط – أنشطة – نواشط)- مضاد (تقصده) : (تبتعد عنه – ننتهي إليه – تتجه إليه) - مفرد (المبادئ) : (بدء – بداية – مبدأ)1) ما المقصود بالتفكير العلمي ؟ وما المبادئ التي يعتمد عليها التفكير العلمي ؟2) بم سبق العرب غيرهم في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية ؟ ولم تأخروا ؟ وماذا يفعلون ليلحقوا بركب التقدم؟3) ما أثر الأخذ بأسلوب التفكير العلمي في حياتنا ؟ وما خطر التخلي عنه ؟3 وليس العلم حشد معلومات علمية ، إنما هو طريقة للنظر في الأمور ، تعتمد أساساً على العقل والبرهان المقنع بالتجربة أو الدليل . وهو طريقة يجب أن نتدرب عليها منذ الصغر .1) هات معني (حشد) ، ومضاد (الصغر) ، ومفرد (معلومات) ، وجمع (حشد – البرهان) 2) ما حقيقة العلم كما تفهم من العبارة ؟ 3) (علل) ضرورة تدريب النشء على الأخذ بأسباب العلم .4 لقد أصبحت النظرة العلمية الآن ضرورة لا غناء عنها ، في أي مجتمع معاصر يود أن يرقي ويتقدم ، وقد تغلغل العلم في ميادين ظل الناس يتصورون أنها بعيدة عن التنظيم المنهجي والتخطيط المدروس .- معني (غناء) : (شدو – ثراء – استغناء) - معني (تغلغل) : (تعمق – ارتبط – سيطر)- معني (يود) : (يريد – يحب – الاثنان) - مضاد (تغلغل : (خرج – اختفي – تجنب)1) لم أصبحت النظرة العلمية اليوم ضرورة لأي مجتمع معاصر ؟اذكر ميداناً تغلغل فيه العلم بعد أن كان الناس يتصورون أنه بعيداً عن المنهج العلمي . ثم وضح النتائج التي حققها العلم فيه . 3) (وقد تغلغل العلم) . (دخل العلم) . أي التعبيرين أدق ؟ ولماذا {.... توقيع ™ДђmêÐ 2010™ ....} | |
|
|